ليالى بحر الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليالى بحر الحياة

ننصح باستخدام متصفح فَيَرْفُكْس العربي أسرع، وأكثر موثوقية، وأكثر قابلية - Mozilla
 
الرئيسيةمجلة لياليأحدث الصورالدردشةالراديوالتسجيلدخول

 

 ياجماعه سؤال محيرنى ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بحر التوبه
عضو متألق
عضو متألق
بحر التوبه


من اقـوالــى : سأصبر حتى يعجز الصبر من صبري .. واصبر حتى يأذن الله في أمري
.. سأصبر حتى يعلم الصبر اني صابرة على شئ امر من الصبر

b7er_ altuba

انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 1868
مستوى النشاط : 7970
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 2110
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
عمـــرى : 36
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1312

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 2:39 am

السلام عليكم روحمه الله وبركاته

فى سؤال محيرنى اذا احد منكم عرف الاجابه يرد عليا


انا عارفه الاجابه بس برضوا مش متاكده ؟

ماهو الفرق بين النفس والروح ؟

افى انتظار الاجابه
bounce bounce bounce bounce affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyaale.yoo7.com/
قلب طيب
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام
قلب طيب


من اقـوالــى : قمة الألـم
أن تكــون نيتــك صافيــــة ومشاعــرك صادقــــــــة
تبــادلا لآخريــــن بــروح الأخـــوه الصادقــــة الخاليــة من المجامـــــلات
وتجـــد أن من حولـــك يأخذونهـــا على معنـــى آخــــــر
ويفسرونهــــا بما تشتهــي أنفسهـــــم
انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 3838
مستوى النشاط : 9762
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 211
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عمـــرى : 37
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1312

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 5:16 pm

النفس و الجسد والروح


لم يختلف الناس في مسمى النفس والروح ، بل الحظارات ايضاً اختلفت في التفريق بينهم ، فبعضهم يقول انهما شيئان مختلفان ، وبعضهم قالوا بأنهما شيءٌ واحد ، واما البعض الآخر فقد قالوا بأنهما شيءٌ واحد ولكن تُسمى نفساً إذا دخلت الجسد وتُسمى روحاً إذا خرجت منه ، وكل فريق منهم قد دعّم وجهة نظره ببعض الأدلة من القرآن الكريم والحديث النبوي.

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Large_1237984774

وبعد تفكيرٍ عميق عبر دراسات واستعراض آراء كان للمنهجيه الاستقرائية نصيباً منها والاستنباطية قدراً أكبر ، فاستطعت بعون الله
ان ارجّح قولاً على الآخر وهو ان النفس شيء والروح شيءٌ آخر مدعَّماً قولي بالأدلة القرآنية ، حيث ان الانسان يتكون من ثلاثة
أشياء اساسيّة ( جسد ونفس وروح),,



اولاً : ماهي الروح؟

عجِز العلم والفكر عن دِراسة هذا المكوّن الأساسي في حياة الإنسان والذي بفضله أصبحنا نتحرك كسائر الكائنات الحيّة وبدونه لايصبح هناك فرقاً بيننا وبين سائر " الجمادات " اذ ان الروح أصبحت ذلك الشيء المحرّك لأجسادنا ،
فهي التي تجعل ( خلايا ) الجسد تعمل لكي ننبض بالحياة

قال عزّ وجلّ: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَآ أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً )
ولهذا السبب ربما لايوجد احداً قد تعمّق في دراسة الروح وأوجد كامل تفاصيلها !
وربما إن وجدت لاتتعدى " الاعتقادات " والاستنتاجات ( الذهنية ) دون التطبيقية العملية!
لذا ربما لنا ان نعرف ماهو دورها ، من طريقة عملها ،
وبعد الوفاة وخروج الروح قد يتضح مالذي فقدناه وماذا كان دوره ؟!
لهذا الروح هي تلك الطاقه التي تعمل في جسدنا ( ولكن مانوعها وكيف اوُجدت )
فهذا من شأن الله سبحانه وتعالى .

(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ ) الحجر :29
( وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَآ آيَةً لِّلْعَالَمِينَ) الأنبياء :91
( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ ) السجدة : 9





ثانياً : ماهي النفس ومن هي؟


النفس هي المُكلّفة دائماً والمُخاطبة في القرآن والنفس هي ( الذات ) وهي
الأساس في الإنسان وما الجسد إلا ثوباً للنفس ترتديه كي يكون الوسيط فيما بينها
وبين العالم المادي وذلك من خلال الحواس الخمس .
أما الروح فهي التي تجعل خلايا الجسد حيّة وهي التي تجعل القلب ينبض
والدم يجري والمعدة تهضم والشعر ينمو وغير ذلك من جميع العمليات (اللا إرادية) .

قال تعالى في كتابه الكريم :
(الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَـسَبَتْ لاَ ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) غافر : 17

( يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) الحشر : 18

( لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) البقرة : 286

( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) الأنبياء : 35

ثالثاً : شرح حول الإنسان والفروقات بين الجسد والروح والنفس

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Large_1237984775


ليست مقارنة ولكن فيها تشبيه مع فارق الإختلاف ( ليسهل علينا الفهم )
سوف نشبه الإنسـان ( بالسيـارة ) ؟

1 - الهيكل/ الخارجي للسيارة = ( الجســد )
2 - الطـاقة / التي تعمـل بها = ( الــروح )
3 - السائـق / الذي يحرّكهـا = ( النفــس )


أ - هيكل السيارة لايُعتبر سوى وسيط بين السائق وعالمه الخارجي المحيط به
كذلك جسد الإنسان يُعتبر وسيط بين النفس والعالم الأرضي المادي .

ب - عند خروج السائق من سيارته تبقى هناك علاقة تربطهم ..
وانه سوف يعود إليها في الحال إذا ما شعر بوجود أي مؤثر عليها !
كذلك النفس تربطها علاقة ما بالجسد
ستعود إليه بأسرع وقت ( بمشيئة الله ) إذا أصابه مؤثرٍ ما ..!

ج - لا يُمكن أن تستجيب السيارة للمؤثرات الخارجية إذا خرج منها السائق
كذلك لا يُمكن للجسد فاقد الوعي أو النائم أن يستجيب للمؤثرات الخارجية
إذا خرجت النفس منه ؟!

سؤال : عندما يخرج السائق من سيارته مالذي يحصل ؟!

الذي يشعر ويُدرك ويفكر ليس هيكل السيارة ولا طاقتها بل السائق وحده
كذلك النفس في الإنسان هي التي تشعر وتفكر وتدرك باستخدامها أعضاء الجسد
والتي تحركها الروح وتبعث في خلاياها الحياة.

- انعدام وانقطاع الطاقة عن السيارة يعني النهاية لها مع بقاء سائقها يتحرك
مشياً على الأقدام ، كذلك انقطاع أو خروج الروح من الجسد
يعني النهاية للجسد مع بقاء النفس تتحرك وتحيا بطريقة أخرى !

- إجراء عملية جراحية للإنسان ونقل أو زراعة أي عضو جديد لجسده
بدل عضو مريض منه او تالف ، يُشبه إلى حدٍ كبير صيانة وتصليح السيارة
واستبدال القطعة التالفة منها بقطعة جديدة .


منــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب طيب
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام
قلب طيب


من اقـوالــى : قمة الألـم
أن تكــون نيتــك صافيــــة ومشاعــرك صادقــــــــة
تبــادلا لآخريــــن بــروح الأخـــوه الصادقــــة الخاليــة من المجامـــــلات
وتجـــد أن من حولـــك يأخذونهـــا على معنـــى آخــــــر
ويفسرونهــــا بما تشتهــي أنفسهـــــم
انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 3838
مستوى النشاط : 9762
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 211
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عمـــرى : 37
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1312

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 5:17 pm

انا نقلته عشان مش عرفه اكتب صيغه الجواب
تقبلي مروري بحر التوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر التوبه
عضو متألق
عضو متألق
بحر التوبه


من اقـوالــى : سأصبر حتى يعجز الصبر من صبري .. واصبر حتى يأذن الله في أمري
.. سأصبر حتى يعلم الصبر اني صابرة على شئ امر من الصبر

b7er_ altuba

انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 1868
مستوى النشاط : 7970
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 2110
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
عمـــرى : 36
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1312

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 11:59 pm

تسلملى مريوم هو صح يبقى معلومتى صح شكرا على الافاده تقبل مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyaale.yoo7.com/
الفهد
مشرف منتدى
مشرف منتدى
الفهد


من اقـوالــى : لا تحزن يا قلبى على من احل بيعك
ذكر
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 4425
مستوى النشاط : 10250
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
عمـــرى : 37
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 712

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس 2010, 5:00 pm

شكرا بحر على السوال
وشكرا قلب على الرد الذى لا رد بعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر التوبه
عضو متألق
عضو متألق
بحر التوبه


من اقـوالــى : سأصبر حتى يعجز الصبر من صبري .. واصبر حتى يأذن الله في أمري
.. سأصبر حتى يعلم الصبر اني صابرة على شئ امر من الصبر

b7er_ altuba

انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 1868
مستوى النشاط : 7970
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 2110
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
عمـــرى : 36
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1312

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس 2010, 7:01 pm

شكرا ليك فهد مرورك عطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyaale.yoo7.com/
مغربية
عضو فعال
عضو فعال
مغربية


من اقـوالــى : *****$$$ لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين*****$$$
انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Morocc10
المشاركات : 951
مستوى النشاط : 6274
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 311
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
الموقع : https://lyaale.yoo7.com
عمـــرى : 40
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1212

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 08 سبتمبر 2010, 12:56 pm

شكر جزيل لمن طرح السؤال ولمن اجاب علية


وللاضافة النفس تختلف من شخص لاخر فنجد النفس الخبيثة للشخص الخبيث والنفس المطمئنة للشخص

الطيب "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" (سورة

الفجر ) اما بالنسبة للروح فهي واحدة يزرعها الله سبحانه وتعالى في عباده وينزعها منهم عند انقضاء الاجل عن طريق

الملك عزرائيل.


No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور العيون
عضو مبدع
عضو مبدع
نور العيون


من اقـوالــى : ۩ ۩ اتخذ الله صاحبا
ودع الناس جانبا
وعانق الفقر,
فمن كان القرآن محدثه
۩ ۩ والله أنيسه ۩ ۩
والملائكة جلساؤه
والدعاء رسوله
۩ ۩ فلا تخف عليه الضيعة ۩ ۩

انثى
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Egypt10
المشاركات : 2376
مستوى النشاط : 8521
ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1710
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
عمـــرى : 35
الاوسمـــــة : ياجماعه سؤال محيرنى ؟ 1111

ياجماعه سؤال محيرنى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياجماعه سؤال محيرنى ؟   ياجماعه سؤال محيرنى ؟ I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 7:12 am

بارك الله فيك اختى فعلا سؤال جميل ومحير وجزاكى اختى قلب طيب على الرد الكافى الوافى
لكننى احببت الاضافة علية
فقد قرات مقال للدكتور مصطفى محمود ف التفرقة بين النفس والروح واردت ان افيد نفسى وغيرى بية
المقال
في اللغة الدارجة نخلط دائما بين النفس و الروح، فنقول إن فلاناً طلعت روحه.. و نقول إن فلاناً روحه تشتهي كذا، أو أن روحه تتعذب أو أن روحه توسوس له، أو أن روحه زهقت، أو أن روحه اطمأنت، أو أن روحه تاقت و اشتاقت أو ضجرت و ملت.. و كلها تعبيرات خاطئة، و كلها أحوال تخص النفس و ليس الروح.

فالتي تخرج من بدن الميت عند الحشرجة و الموت هي نفسه و ليست روحه.

يقول الملائكة في القرآن للمجرمين ساعة الموت:
(( أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون )) (93 – الأنعام)

و التي تذوق الموت هي النفس و ليس الروح.
(( كل نفس ذائقة الموت )) (185 – آل عمران)

و النفس تذوق الموت و لكن لا تموت.. فتذوقها الموت هو رحلة خروجها من البدن، و النفس موجودة قبل الميلاد، و هي موجودة بطول الحياة، و هي باقية بعد الموت، و عن وجود الأنفس قبل ميلاد أصحابها يقول الله: إنه أخذ الذرية من ظهور الآباء قبل أن تولد و أشهدها على ربوبيته حتى لا يتعلل أحد بأنه كفر لأنه وجد أباه على الكفر.
(( و إذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل و كنا ذريةً من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون، و كذلك نفصل الآيات و لعلهم يرجعون )) (172، 173، 174 – الأعراف)

فذلك مشهد أحضرت فيه الأنفس قبل أن تلابس أجسادها بالميلاد، و ليس لأحد عذر بأن يكفر بعلة كفر أبيه، فقد كان لكل نفس مشهد مستقل طالعت فيه الربوبية.. و بهذا استقرت حقيقة الربوبية فطرتنا جميعاً.

ثم إن الروح لا توسوس، و لا تشتهي و لا تهوى و لا تضجر و لا تمل و لا تتعذب، و لا تعاني هبوطا و لا انتكاسا. إنما تلك كلها من أحوال النفس و ليس الروح.

يقول القرآن:
(( فطوعت له نفسه قتل أخيه)) (30 – المائدة)
(( و لقد خلقنا الإنسان و نعلم ما توسوس به نفسه)) (16 – ق)
(( و نفس و ما سواها، فألهمها فجورها و تقواها)) (7، 8 – الشمس)
(( بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل)) (18 – يوسف)
(( و ضاقت عليهم أنفسهم و ظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه)) (118 – التوبة)
(( إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا و تزهق أنفسهم)) (55 – التوبة)
(( و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه)) (130 – البقرة)
(( و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)) (9 – الحشر)
(( و أحضرت الأنفس الشح) (128 – النساء)
(( و ما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء)) (53 – يوسف)

فالنفس هي المتهمة في القرآن بالشح و الوسواس و الفجور و الطبيعة الأمارة، و للنفس في القرآن ترق و عروج، فهي يمكن أن تتزكى و تتطهر، فتوصف بأنها لوامة و ملهمة و مطمئنة و راضية و مرضية.
(( يأيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي، و ادخلي جنتي)) (27 – 30 الفجر)

أما الروح في القرآن فتذكر دائما بدرجة عالية من التقديس و التنزيه و التشريف، و لا يذكر لها أحوال من عذاب أو هوى أو شهوة أو شوق أو تطهر أو تدنس أو رفعة أو هبوط أو ضجر أو ملل، و لا يذكر أنها تخرج من الجسد أو أنها تذوق الموت.. و لا تنسب إلى الإنسان و إنما تأتي دائما منسوبة إلى الله.
يقول الله عن مريم:
(( فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا)) (17 – مريم)
و يقول عن آدم:
(( فإذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين)) (29 – الحجر)
يقول (( روحي )) و لا يقول روح آدم.
فينسب ربنا الروح لنفسه دائما.
(( و أيدهم بروح منه)) أي من الله (22 – المجادلة)
و يقول عن القرآن و نزوله على النبي عليه الصلاة و السلام:
(( و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا)) (52 – الشورى)
و يقصد بالروح هنا الكلم الإلهي القرآني.
(( يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق)) (15 - غافر)
(( ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده)) (2 – النحل)
و الروح هنا هي الكلمة الإلهية و الأمر الإلهي.

و الروح دائما تنسب إلى الله، و هي دائما في حركة من الله و إلى الله و لا تجري عليها الأحوال الإنسانية و لا الصفات البشرية.. و لا يمكن أن تكون محلا لشهوة أو هوى أو شوق أو عذاب.
و لهذا توصف الروح بأوصاف عالية.
فيقول القرآن عن جبريل: إنه روح القدس.. و الروح الأمين.
و يقول عن عيسى إنه (( رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه)) أي روح من الله (171 – النساء)

أما النفس فهي دائما تنسب إلى صاحبها.
(( و ما أصابك من سيئة فمن نفسك)) (79 – النساء)
(( و من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه)) (15 – الإسراء)
(( و ضاقت عليهم أنفسهم)) (118 – التوبة)
(( و ما أبرئ نفسي)) (54 – يوسف)
(( و كذلك سولت لي نفسي)) (96 – طه)
(( و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)) (9 – الحشر)
(( و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه)) 130 – البقرة)

و حينما تنسب النفس إلى الله فتلك هي الذات الإلهية.
(( و يحذركم الله نفسه)) (28 – آل عمران)
ذلك هو الله ليس كمثله شيئ و هو مما لا يستطيع الإنسان أن يتخيل له شبيها و لا يصح أن نقيس النفس الإلهية على نفوسنا..
فالنفس الإلهية هي غيب الغيب.
يقول عيسى لربه يوم القيامة:
(( تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك)) (116 – المائدة)
فالنفس الإلهية لا تتشابه مع النفس الإنسانية إلا في اللفظ و لكنها شيء آخر البتة..
(( ليس كمثله شيء)) (11 – الشورى)
(( لم يكن له كفوا أحد)) (4 – الإخلاص)

و السؤال إذن:
ما نصيب كل منا من الروح؟
و ماذا نعني حينما نقول إن لنا روحا و جسدا؟
ثم ما علاقة نفس كل منا بروحه و جسده؟

أما نصيبنا من الروح فهو النفخة التي ذكرها القرآن في قصة خلق آدم.
(( إني خالق بشرا من طين، فإذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين)) (71، 72 – ص)
و ما حدث من أمر التسوية و التصوير و النفخ في صورة آدم يعود فيتكرر في داخل الرحم في الحياة الجنينية لكل منا.. فيكون لكل منا تسوية و تصوير، ثم نفخة ربانية حتى تتهيأ الأنسجة و يستعد المحل لتلقي هذه النفخة، و ذلك يكون في الشهر الثالث من الحياة الجنينية، و ينتقل الخلق بهذه النفخة من حال إلى حال..
يقول ربنا عن هذه المراحل:
(( ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين)) (14 – المؤمنون)
فيقول عند النفخة: ((ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين)).. إشارة إلى نقلة هائلة نقل بها المضغة المكسوة بالعظام إلى مستوى لا يبلغه و لا يقدر عليه إلا أحسن الخالقين.. و ذلك بالنفخة الربانية.

و يتكلم عن هذا النفخ في الجنين بعد تسويته في آية أخرى عن نسل آدم.
(( ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، ثم سواه و نفخ فيه من روحه و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة)) (8، 9 – السجدة)
و نفهم من هذا أن السمع و البصر و الفؤاد هي من ثمار هذه النفخة الروحية.. و إنه بهذه المواهب ينقل الإنسان من نشأة إلى نشأة و من مستوى إلى مستوى، و هذا هو معنى.. ((ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين)).

إن نصيبنا من هذه الروح إذن هو نصيبنا من هذه النفخة.. و كل منا يأخذ من هذه النفخة على قدر استعداده.
و بفضل هذه النفخة يصبح للواحد منا خيال و ضمير و قيم و عالم من المثل.. و الجسد و الروح فينا أشبه بأرض الواقع و سماء المثال.
و علاقة نفس كل منا بروحه و جسده هي أشبه بعلاقة ذرة الحديد بالمجال المغناطيسي ذي القطبين.

و الذي يحدث للنفس دائما هو حالة استقطاب، إما انجذاب و هبوط إلى الجسد، إلى حمأة الواقع و طين الغرائز و الشهوات، و هذا هو ما يحدث للنفس الجسدانية الحيوانية حينما تشاكل الطين و تجانس التراب في كثافتها، و إما انجذاب و صعود إلى الروح، إلى سماوات المثال و القيم و الأخلاق الربانية، و هو ما يحدث للنفس حينما تشاكل الروح و تجانسها في لطفها و شفافيتها.. و النفس طوال الحياة في حركة و تذبذب و استقطاب بين القطب الروحي و بين القطب الجسدي.. مرة تطغى عليها ناريتها و طينتها، و مرة تغلبها شفافيتها و طهارتها.

و الجسد و الروح هما مجال الامتحان و الابتلاء، فتبتلى النفس و تمتحن بهاتين القوتين الجاذبتين إلى أسفل و إلى أعلى لتخرج سرها، و تفصح عن حقيقتها و رتبتها و ليظهر خيرها و شرها.

و من هنا نفهم أن حقيقة الإنسان هي((نفسه))، و الذي يولد و يبعث و يحاسب هو نفسه، و الذي يمتحن و يبتلى هو نفسه، و ما يجري عليه من الأحوال و الأحزان و الأشواق هي نفسه.. أما جسده و روحه فهما مجرد مجال تماما مثل الأرض و السماوات في كونهما مجال حركة بالنسبة للإنسان لإظهار مواهبه و ملكاته.. فكما أعطى الله لهذه النفس عضلات (جسدا) كذلك أعطاها روحا لتحيا، و تعمل و تكشف عن سرها و مكنونها و تباشر خيرها و شرها.

و بهذا المعنى تكون كلمة (( تحضير الأرواح )) كلمة خاطئة، فالأرواح لا تستحضر، و لا يمكن لأي روح أن تستحضر، لأن الروح نور منسوب إلى الله وحده، و هو ينفخ فينا هذا النور لنستنير به.. و هذا النور من الله و إلى الله يعود و لا يمكن حشره أو استحضاره.. أما ما يحشر و يستحضر فهي الأنفس و ليس الأرواح.. هذا إذا صح أن هؤلاء الناس يستحضرون أنفسا في جلساتهم.. و أغلب الظن أن ما يحضر يكون من الجن المصاحب لهذه الأنفس في حياتها (القرناء)، و كل منا له في حياته قرين من الجن يصاحبه، و هو بحكم هذه الصحبة الطويلة يعرف أسراره و يستطيع أن يقلد صوته و إمضاءه، و هذا الجن هو الذي يلابس الوسيط في غرفة التحضير المظلمة، و يدهش الموجودين بما يحسبونه خوارق.

أما الأرواح فلا يمكن استحضارها.
أما الأنفس فلا يحشرها و لا يحضرها إلا ربها.
و النفس لا يمكن أن تتحول إلى روح، و إنما هي في أحسن أحوالها ترتقي حتى تشاكل الروح و تجانسها بقدر ما تتخلق بالأخلاق الربانية، و بقدر ما تقترب من المثال النوراني (الروح التي نفخها الله في الإنسان).
كذلك يمكن لهذه النفس أن تتدنى و تهبط حتى تشاكل الشياطين، و تجانس إبليس في ناريته.

و النفس التي تتطهر و تتزكى حتى تشاكل و تجانس الروح في لطفها هي التي يقربها الله من عرشه يوم القيامة، و هي التي يقول عنها إنها ستكون (( في مقعد صدق عند مليك مقتدر)) (55 – القمر)
.. لأنها بهذا التطهر و الترقي تصبح نفسا ربانية مكانها إلى جوار الله.

أما النفوس المظلمة التي تهبط بفجورها و غلظتها إلى الدرك الشيطاني فهم الذين يقول عنهم ربهم يوم القيامة:
(( إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)) (15 – المطففين)
و هؤلاء سيكون مكانهم مع النفوس النارية السفلية في قاع الظلمة و الجحيم. أما الروح فلا مكان لها في جنة أو جحيم، و إنما هي نور من نور الله تنسب إليه، و هي منه و لايجري عليها ابتلاء و لا محاسبة و لا معاقبة و لا مكافأة.. و إنما هي المثل الأعلى في الآية:
(( و له المثل الأعلى و هو العزيز الحكيم)) (60 – النحل)
(( و له المثل الأعلى في السماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم)) (27 – الروم)
و ذلك عالم المثال النوراني الذي يستمد قدسيته و نورانيته من كونه من الله و من أمر الله.
(( و يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا)) (85 – الإسراء)


المصدر : كتاب (( القرآن كائن حي ))
للدكتور مصطفى محمود




اسالكم الدعاء بالاخلاص ف القول والعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياجماعه سؤال محيرنى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ياجماعه الموضوع جد مش هزااااااار
» سؤال واحد يكشف شخصيتك
» سؤال وجواب حول الاسلام
» سؤال عالمي لم يستطع أحد الاجاب
» 24 سؤال يكتشف كم عمرك الحقيقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى بحر الحياة :: ::: قســــمـ عالــم حواء والموضـه ::: :: منتــــدى العياده الصحيه العام :: قسم علم النفس وتطوير الذات-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع جميع الحقوق محفوظة لموقع ليالى 2009-2014
ليالى بحر الحياه