ليالى بحر الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليالى بحر الحياة

ننصح باستخدام متصفح فَيَرْفُكْس العربي أسرع، وأكثر موثوقية، وأكثر قابلية - Mozilla
 
الرئيسيةمجلة لياليأحدث الصورالدردشةالراديوالتسجيلدخول

 

 معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور العيون
عضو مبدع
عضو مبدع
نور العيون


من اقـوالــى : ۩ ۩ اتخذ الله صاحبا
ودع الناس جانبا
وعانق الفقر,
فمن كان القرآن محدثه
۩ ۩ والله أنيسه ۩ ۩
والملائكة جلساؤه
والدعاء رسوله
۩ ۩ فلا تخف عليه الضيعة ۩ ۩

انثى
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Egypt10
المشاركات : 2376
مستوى النشاط : 8521
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم 1710
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
عمـــرى : 35
الاوسمـــــة : معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم 1111

معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم   معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 7:24 pm

معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Lbogkxx66r2s

تعريف
الإعجاز والمعجزة لغة واصطلاحاً
:
أ*.تعريفهما لغة:
المعجزة في اللغة اسم فاعل من
الإعجاز، والإعجاز مصدر للفعل أعجَز. وبعد النظر في بعض
المعاجم اللغوية للوقوف على مدلول كلمتي الإعجاز والمعجزة وأصل اشتقاقهما
خرجت بالخلاصة الآتية:
المُعجز والمعجزة: ما أُعجِزَ
به الخصم عند التحدي، والهاء للمبالغة كما في قولهم: علاّمة،
ونسّابة، وجمعها معجزات، وسميت معجزة لعجز البشر عن الإتيان بمثلها.

والعَجْـز: أصله التأخر عن
الشيء وهو ضد القدرة، وصار في التعارف اسماً للقصور عن فعل
الشيء. يقال عَجَز فلان عن الأمر، وأعجزه الأمر إذا حاوله فلم يستطعه ولم
تتسع له مقدرته وجهده.

ومعنى الإعجاز: الفوت والسَبق،
يقال أعجزني فلان، أي فاتني. وذكر الزبيدي عن الليث قال: أعجزني
فلان: إذا عجزت عن طلبه وإدراكه، وقال الراغب الأصفهاني: أعجزت
فلان وعجّزته وعاجزته: أي جعلته عاجزاً.

والتعجيز: بمعنى التثبيط،
والنسبة إلى العجز. وبه فُسّر قوله تعالى: { والذين سعوا
في آياتنا معاجزين...}الحج51، قال الزجاج: معناه ظانين انهم يعجزوننا لأنهم
ظنوا أنهم لا يبعثون وأنه لا جنة ولا نار.

وقرئ مُعجِّزين: بمعنى ينسُبون
إلى العجز من اتبع النبي صلى الله عليه
وسلم، وقيل معناه مثبِّطين أي
يثبطون الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال الفيروز
أبادي: أي يعاجزون الأنبياء وأولياءهم، يقاتلونهم ويمانعونهم ليصيّروهم إلى
العجز عن أمر الله تعالى:

وقد وردت مشتقات لفظ "عَجَز"
في ستة وعشرين موضعاً في كتاب الله وذلك كما ذكرها محمد
فؤاد عبد الباقي في معجمه، وسأكتفي منها بذكر ما له علاقة ببحثنا هذا،
وهي:

أعَجزتُ: {فَبَعَثَ اللّهُ
غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ
يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ
أَخِي فَأَصْبَحَ
مِنَ النَّادِمِينَ} [ المائدة
الآية 31]

نُعجِزُ: {وَأَنَّا ظَنَنَّا
أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَباً} [ الجن الآية
12]

لِيعجِزَه:{أَوَلَمْ يَسِيرُوا
فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ
الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي
السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي
الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ
عَلِيماً قَدِيراً} [ فاطر الآية 44]

يُعجِزون: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ
الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ} [ الأنفال الآية 59]

معاجِزين: {وَالَّذِينَ سَعَوْا
فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [ الحج الآية 51]
{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي
آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ} [ سبأ
الآية 5]
{وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي
آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ} [ سبأ الآية 38]

بمعجِز: {وَمَن لَّا يُجِبْ
دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ
وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [ الأحقاف
الآية 32]

معجِزي: {فَسِيحُواْ فِي
الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ
غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} [ التوبة الآية 2]
{وَإِن تَوَلَّيْتُمْ
فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ
الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [ التوبة الآية 3]

معجِزين: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ
لآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ} [ الأنعام الآية 134]
{وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ
هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ} [ يونس
الآية 53]
{قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم
بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ} [ هود الآية 33]
{أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي
تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ} [ النحل الآية 46]
{وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ
فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاء وَمَا لَكُم مِّن
دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} [ العنكبوت الآية 22]
{فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا
كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ
هَؤُلَاء سَيُصِيبُهُمْ
سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ} [ الزمر الآية
51]
{وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ
فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} [ الشورى
الآية 31]

ويلاحظ من هذا الاستعراض لعَجَز
ومشتقاتها كما جاءت في القرآن الكريم أن لفظة"المعجزة
والإعجاز" لم ترد مطلقاً في كتاب الله، ويشير إلى هذا المعنى الأستاذ نعيم الحمصي حيث يقول:

"ولم يرد في القرآن لفظ
معجزة أو إعجاز، وإنما جاء فيه ألفاظ ( آية وبرهان وسلطان ) وهذه
الكلمات لا ترادف كلمة معجزة، ولا تشمل معنى الإعجاز المفهوم منها،
وإنما تدل على جزء من معناها الذي يشمل أكثر من معنى جزئي واحد وهذا
الجزء يقابل كلمة الدليل أو الحجة، بمعنى أن حادثة من الحوادث هي دليل نبوة أحد الأنبياء أو دليل الألوهية ولا يدل على
أكثر من ذلك، أما
كلمة معجزة فتدل على أمر خارق
للعادة يكون دليلا على نبوة أحد الأنبياء دون غيره،
ويَعجز غيره من الخلق عن الإتيان بمثله، ومن الصعب جدا أن نحدد الزمان أو المكان أو الأثر الذي استُعملت فيه كلمة معجزة
أو إعجاز أول مرة
بهذا المعنى الاصطلاحي الفني"

تاريخ استعمال لفظة الإعجاز
والمعجزة



مما سبق يظهر لنا أن
هاتين الكلمتين لم تكونا شائعتي الاستعمال في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد أصحابه وتابعيهم، وإنما جاء استعمالها متأخرا نظرا لكثرة المناقشة فيهما والاسترسال في فهم أقصى ما تدل عليه كلمة معجزة من معان.

وقد أشار الحمصي أيضا إلى أول كتاب أُلِّفَ مُعنوَنا
باسم ( إعجاز القرآن ) وذلك حيث يقول:

"وأول كتاب عُنوِن باسم (إعجاز القرآن) فيما نعلم
هو كتاب محمد بن يزيد الواسطي،
ومن الواضح أنه أُلِّف في أواخر القرن الثالث من الهجرة أو في مطلع القرن الرابع، وقد وردت فيه كلمة ( معجزة) ، ثم أخذت كلمات ( آية وبرهان وسلطان ) تقل بعد ذلك في الاستعمال وتحل محلها كلمة ( معجزة ) في بحث مسألة النبوّة وقضية الإعجاز. ومن أصعب الأمور الآن أن نبين الأطوار والمراحل التي مرت بها كلمتا معجزة وإعجاز".

وهكذا يظهر لنا في هذه الخلاصة الموجزة لمحات ومعالم عن
معناهما اللغوي وأصلهما
التاريخي ومدى استعمال القرآن لمادة ( عَجَزَ ) الاشتقاقي.

ب- تعريفهما اصطلاحا:

اختلفت تعريفات العلماء للمعجزة في الاصطلاح وهذه ثلاثة
نماذج منها:

1- عرفها السيوطي بقوله:-

"اعلم أن المعجزة أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي
سالم من المعارضة".

2- وعرفها الإمام عبد القاهر البغدادي بقوله:-


"وحقيقة المعجزة عند المتكلمين: ظهور أمر خلاف
العادة في دار التكليف لإظهار صدق
ذي نبوّة من الأنبياء أو ذي كرامة من الأولياء مع نكول من يتحدى
به عن المعارضة".

3- وعرفها الدكتور محمد أبو الغيط والدكتور محمد روّاس
قلعة جي في كتابهما فقالا:-
"والمعجزة عند علماء العقيدة: أمر خارق للعادة
يظهره الله على يد مدعي النبوّة على
وفق مراده تصديقا له في دعواه، مقرونا بالتحدي مع عدم المعارضة".

وبالنظر في هذه التعاريف الثلاثة ندرك ما يلي:-

1- إن تعريف السيوطي للمعجزة تعريف غير مكتمل للأركان
والشروط، فمثلا لم يبين من هو
المختص بالمعجزة، وما هو وقت ظهورها، ولم يذكر شرط موافقتها لدعواه،
حتى يتحقق صدق المدعي للنبوّة أو كذبه.

2- وبالنظر في تعريف البغدادي ندرك أنه لم يجعل فارقا
بين معجزة النبي وكرامة
الولي، في حين أن الفرق بينهما كبير، ويظهر عدم التفريق هذا في قوله:-

" لإظهار صدق ذي نبوّة من الأنبياء أو ذي كرامة من
الأولياء"

وهذا خلط لا يجوز، إذ إن المعجزة خاصة بالأنبياء،
والكرامة تكون للأنبياء أيضا، وما
نحن بصدده هنا هو تعريف بالمعجزة خاصة، فلا مجال لإدراك الكرامة وتسميتها معجزة.

3- أما التعريف الثالث فهو أشمل وأدق من التعريفين
السابقين إلا أنه في حاجة لأن
يُقيَّد بزمن التكليف وذلك بظهور أشراط الساعة كطلوع الشمس من المغرب، فلو ادعى أحد أن معجزته الدالة على صدق نبوته طلوع الشمس من مغربها فإنه لا يُشهد له بصدق دعواه لأنه زمن نقض العادات وانتهاء التكليف.

إذن فالتعريف الأكمل والأشمل والأدق في نظري هو:-

" أن المعجزة أمر خارق للعادة يظهره الله على يد
مدعي النبوّة على وفق مراده
تصديقا له في دعواه مقرونا بالتحدي مع عدم معارضته، وذلك كله في زمن التكليف".
هذا بالنسبة لتعريف المعجزة.

أما تعريف ( الإعجاز ) فإنه يتضح من تعريف المعجزة أن
المراد بقولنا ( إعجاز القرآن ): ( أي كونه أمرا خارقا
للعادة لم يستطع أحد معارضته رغم تصدي الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضيه بقضاء الله
عضو فعال
عضو فعال
راضيه بقضاء الله


من اقـوالــى : أنا فتاه غير جميع الفتيات أنا فتاه كالزجاج يخدشني الهواء, لسحر كلامها ترتجف الجبال فكنوزي قلائد القرأن وحجاب الأسلام فوق جبيني هو عندي أبهى من التيجان فتاه لفرحها ترقص النجوم ولحزنها تبكي السماء قد لا أكون أبنه السلطان لكنني ابنه رجل علمني بأنني فتاه كالملاك لا يستحقني الا رجلا ليس ككل الرجال
انثى
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Jordan10
المشاركات : 567
مستوى النشاط : 6085
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم 1710
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الموقع : ليالي بحر الحياه
عمـــرى : 30
الاوسمـــــة : معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم 1212

معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيك وجزاك الله كل خير وزاده أجرا في ميزان حسناتك بتمنالك كل التوفيق والأبداع في حياتك تستحقي كل خير فائق أحترامي وتقديري ومحبتي لشخصيتك الرائعه تقبلي مروري المتواضع راضيه بقضاء الله    معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 7:09 am

[quote="دمعة عين"]معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Lbogkxx66r2s

تعريف
الإعجاز والمعجزة لغة واصطلاحاً
:
أ*.تعريفهما لغة:
المعجزة في اللغة اسم فاعل من
الإعجاز، والإعجاز مصدر للفعل أعجَز. وبعد النظر في بعض
المعاجم اللغوية للوقوف على مدلول كلمتي الإعجاز والمعجزة وأصل اشتقاقهما
خرجت بالخلاصة الآتية:
المُعجز والمعجزة: ما أُعجِزَ
به الخصم عند التحدي، والهاء للمبالغة كما في قولهم: علاّمة،
ونسّابة، وجمعها معجزات، وسميت معجزة لعجز البشر عن الإتيان بمثلها.

والعَجْـز: أصله التأخر عن
الشيء وهو ضد القدرة، وصار في التعارف اسماً للقصور عن فعل
الشيء. يقال عَجَز فلان عن الأمر، وأعجزه الأمر إذا حاوله فلم يستطعه ولم
تتسع له مقدرته وجهده.

ومعنى الإعجاز: الفوت والسَبق،
يقال أعجزني فلان، أي فاتني. وذكر الزبيدي عن الليث قال: أعجزني
فلان: إذا عجزت عن طلبه وإدراكه، وقال الراغب الأصفهاني: أعجزت
فلان وعجّزته وعاجزته: أي جعلته عاجزاً.

والتعجيز: بمعنى التثبيط،
والنسبة إلى العجز. وبه فُسّر قوله تعالى: { والذين سعوا
في آياتنا معاجزين...}الحج51، قال الزجاج: معناه ظانين انهم يعجزوننا لأنهم
ظنوا أنهم لا يبعثون وأنه لا جنة ولا نار.

وقرئ مُعجِّزين: بمعنى ينسُبون
إلى العجز من اتبع النبي صلى الله عليه
وسلم، وقيل معناه مثبِّطين أي
يثبطون الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال الفيروز
أبادي: أي يعاجزون الأنبياء وأولياءهم، يقاتلونهم ويمانعونهم ليصيّروهم إلى
العجز عن أمر الله تعالى:

وقد وردت مشتقات لفظ "عَجَز"
في ستة وعشرين موضعاً في كتاب الله وذلك كما ذكرها محمد
فؤاد عبد الباقي في معجمه، وسأكتفي منها بذكر ما له علاقة ببحثنا هذا،
وهي:

أعَجزتُ: {فَبَعَثَ اللّهُ
غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ
يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ
أَخِي فَأَصْبَحَ
مِنَ النَّادِمِينَ} [ المائدة
الآية 31]

نُعجِزُ: {وَأَنَّا ظَنَنَّا
أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَباً} [ الجن الآية
12]

لِيعجِزَه:{أَوَلَمْ يَسِيرُوا
فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ
الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي
السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي
الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ
عَلِيماً قَدِيراً} [ فاطر الآية 44]

يُعجِزون: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ
الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ} [ الأنفال الآية 59]

معاجِزين: {وَالَّذِينَ سَعَوْا
فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [ الحج الآية 51]
{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي
آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ} [ سبأ
الآية 5]
{وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي
آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ} [ سبأ الآية 38]

بمعجِز: {وَمَن لَّا يُجِبْ
دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ
وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [ الأحقاف
الآية 32]

معجِزي: {فَسِيحُواْ فِي
الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ
غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} [ التوبة الآية 2]
{وَإِن تَوَلَّيْتُمْ
فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ
الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [ التوبة الآية 3]

معجِزين: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ
لآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ} [ الأنعام الآية 134]
{وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ
هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ} [ يونس
الآية 53]
{قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم
بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ} [ هود الآية 33]
{أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي
تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ} [ النحل الآية 46]
{وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ
فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاء وَمَا لَكُم مِّن
دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} [ العنكبوت الآية 22]
{فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا
كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ
هَؤُلَاء سَيُصِيبُهُمْ
سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ} [ الزمر الآية
51]
{وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ
فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} [ الشورى
الآية 31]

ويلاحظ من هذا الاستعراض لعَجَز
ومشتقاتها كما جاءت في القرآن الكريم أن لفظة"المعجزة
والإعجاز" لم ترد مطلقاً في كتاب الله، ويشير إلى هذا المعنى الأستاذ نعيم الحمصي حيث يقول:

"ولم يرد في القرآن لفظ
معجزة أو إعجاز، وإنما جاء فيه ألفاظ ( آية وبرهان وسلطان ) وهذه
الكلمات لا ترادف كلمة معجزة، ولا تشمل معنى الإعجاز المفهوم منها،
وإنما تدل على جزء من معناها الذي يشمل أكثر من معنى جزئي واحد وهذا
الجزء يقابل كلمة الدليل أو الحجة، بمعنى أن حادثة من الحوادث هي دليل نبوة أحد الأنبياء أو دليل الألوهية ولا يدل على
أكثر من ذلك، أما
كلمة معجزة فتدل على أمر خارق
للعادة يكون دليلا على نبوة أحد الأنبياء دون غيره،
ويَعجز غيره من الخلق عن الإتيان بمثله، ومن الصعب جدا أن نحدد الزمان أو المكان أو الأثر الذي استُعملت فيه كلمة معجزة
أو إعجاز أول مرة
بهذا المعنى الاصطلاحي الفني"

تاريخ استعمال لفظة الإعجاز
والمعجزة



<STRONG> النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد أصحابه وتابعيهم، وإنما جاء استعمالها متأخرا نظرا لكثرة المناقشة فيهما والاسترسال في فهم أقصى ما تدل عليه كلمة معجزة من معان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lyaale.yoo7.com
نور العيون
عضو مبدع
عضو مبدع
نور العيون


من اقـوالــى : ۩ ۩ اتخذ الله صاحبا
ودع الناس جانبا
وعانق الفقر,
فمن كان القرآن محدثه
۩ ۩ والله أنيسه ۩ ۩
والملائكة جلساؤه
والدعاء رسوله
۩ ۩ فلا تخف عليه الضيعة ۩ ۩

انثى
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Egypt10
المشاركات : 2376
مستوى النشاط : 8521
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم 1710
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
عمـــرى : 35
الاوسمـــــة : معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم 1111

معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم   معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم I_icon_minitimeالخميس 01 سبتمبر 2011, 11:03 am

جزاكى الله خيراا راضية وربنا يبارك فيك
كم استمتعت كثيراا بردك الراقى ومرورك الكريم الذى يعلم الله اعتز بية كثيراا
لكى خالص محبتى وتمنياتى القلبية بالتوفيق والسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الاعجاز العلـــمى ف القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير القران الكريم فقط مرر الماوس
» الاعجاز العلمى فى مص الماء
»  صور تتحدث عن معجزات القران الكريم
» مقابلة مع القس المعتوه الذي يريد حرق القران الكريم
» انبيـــــاء لم يذكـــــــروا ف القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى بحر الحياة :: ::: قســــمـ الاسـلاميــــــــــــــــات ::: :: منتدى اسـلامـــى عام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع جميع الحقوق محفوظة لموقع ليالى 2009-2014
ليالى بحر الحياه