ليالى بحر الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليالى بحر الحياة

ننصح باستخدام متصفح فَيَرْفُكْس العربي أسرع، وأكثر موثوقية، وأكثر قابلية - Mozilla
 
الرئيسيةمجلة لياليأحدث الصورالدردشةالراديوالتسجيلدخول

 

 الفوائد العشرة __لمن غض بصرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور العيون
عضو مبدع
عضو مبدع
نور العيون


من اقـوالــى : ۩ ۩ اتخذ الله صاحبا
ودع الناس جانبا
وعانق الفقر,
فمن كان القرآن محدثه
۩ ۩ والله أنيسه ۩ ۩
والملائكة جلساؤه
والدعاء رسوله
۩ ۩ فلا تخف عليه الضيعة ۩ ۩

انثى
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة Egypt10
المشاركات : 2376
مستوى النشاط : 8522
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 1710
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
عمـــرى : 35
الاوسمـــــة : الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 1111

الفوائد العشرة __لمن غض بصرة Empty
مُساهمةموضوع: الفوائد العشرة __لمن غض بصرة   الفوائد العشرة __لمن غض بصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أغسطس 2011, 12:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الفوائد العشرة الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 752937لمن غض بصرة







امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة
العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في
دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من
سعد في
الدنيا والآخرة إلا بامتثال
أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة
إلا بتضييع أوامره

يمنع من
وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه


أنه يورث
القلب أنسا بالله وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب
ويشتته ، ويبعده من الله ، وليس
على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه
يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه

يقوي
القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه


أنه يكسب
القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر الله آية النور
عقيب الأمر بغض البصر ، فقال :
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا
فروجهم ) ، ثم قال اثر ذلك : ( الله نور السماوات والأرض ، مثل
نوره
كمشكاة فيها مصباح ) ، أي مثل
نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره
واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل
جانب ،
كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب
البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من
بدعة وضلالة واتباع هوى ، واجتناب هدى ، وإعراض عن أسباب السعادة
واشتغال
بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما
يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد
ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام

أنه يورث
الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل ، والصادق
والكاذب ، وكان شاه بن شجاع
الكرماني يقول : من عمر ظاهره باتباع السنة
وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن
الشهوات ،
واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له
فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة


أنه يورث
القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة
والحجة وسلطان القدرة والقور ،
كما في الأثر : " الذي يخالف هواه يفر
الشيطان من ظله " ، وضد هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس
ووضاعتها
ومهانتها وخستها وحقارتها ، وما
جعل الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال
الحسن : " إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين ،
فإن ذل
المعصية لا يفارق رقابهم ، أبى
الله إلا أن يذل من عصاه " ، وقد جعل الله
سبحانه العز قرين طاعته والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولله
العزة
ولرسوله وللمؤمنين ) ، وقال
تعالى : ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون
إن كنتم مؤمنين ) ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى :
( من
كان يريد العزة فلله العزة
جميعا ، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح
يرفعه ) ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من
الكلم الطيب
والعمل الصالح ، وفي دعاء
القنوت : " إنه لا يذل من واليت ولا يعز من
عاديت " ، ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه، وله من العز
سب طاعته ،
ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه
فيه ، وعليه من الذل بحسب معصيته


أنه يسد
على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى
القلب أسرع من نفوذ الهواء في
المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور غليه
ويزينها ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يعده ويمنيه ويوقد
على القلب
نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب
المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك
الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد
فيها وهج
النار ، وتلك الزفرات والحرقات
، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل
جانب ، فهو وسطها كالشاة في وسط التنور ، ولهذا كانت عقوبة أصحاب
الشهوات
بالصور المحرمة : أن جعل لهم في
البرزخ تنوراُ من نار ، وأودعت أرواحهم
فيه إلى حشر أجسادهم ، أراها الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- في
المنام في
الحديث المتفق على صحته

أنه يفرغ
القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه
ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط
عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة
عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع
هواه
وكان أمره فرطا ) ، وإطلاق
النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه


أن بين
العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما بما يشغل به الآخر
، يصلح بصلاحه ويفسد
بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر
فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ، فإذا خربت العين وفسدت خرب
القلب وفسد
، وصار كالمزبلة التي
هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ ، فلا يصلح
لسكنى معرفة الله ومحبته والإنابة إليه ، والأنس به ، والسرور
بقربه ،
وإنما يسكن فيه أضداد ذلك

المرجع :
الجواب الكافي

للإمام :
ابن القيِّم بن الجوزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضيه بقضاء الله
عضو فعال
عضو فعال
راضيه بقضاء الله


من اقـوالــى : أنا فتاه غير جميع الفتيات أنا فتاه كالزجاج يخدشني الهواء, لسحر كلامها ترتجف الجبال فكنوزي قلائد القرأن وحجاب الأسلام فوق جبيني هو عندي أبهى من التيجان فتاه لفرحها ترقص النجوم ولحزنها تبكي السماء قد لا أكون أبنه السلطان لكنني ابنه رجل علمني بأنني فتاه كالملاك لا يستحقني الا رجلا ليس ككل الرجال
انثى
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة Jordan10
المشاركات : 567
مستوى النشاط : 6086
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 1710
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الموقع : ليالي بحر الحياه
عمـــرى : 30
الاوسمـــــة : الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 1212

الفوائد العشرة __لمن غض بصرة Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز والمهم في أيامنا دي لكي مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يارب تقبلي مروري راضيه   الفوائد العشرة __لمن غض بصرة I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 1:32 am

دمعة عين كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

الفوائد العشرة الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 752937لمن غض بصرة






امتثاللأمر الله الذي هو غاية سعادة
العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في
دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من
سعد في
الدنيا والآخرة إلا بامتثال
أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة
إلا بتضييع أوامرهيمنع من
وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه
أنه يورث
القلب أنسا بالله وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب
ويشتته ، ويبعده من الله ، وليس
على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه
يوقع الوحشة بين العبد وبين ربهيقوي
القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه
أنه يكسب
القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر الله آية النور
عقيب الأمر بغض البصر ، فقال :
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا
فروجهم ) ، ثم قال اثر ذلك : ( الله نور السماوات والأرض ، مثل
نوره
كمشكاة فيها مصباح ) ، أي مثل
نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره
واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل
جانب ،
كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب
البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من
بدعة وضلالة واتباع هوى ، واجتناب هدى ، وإعراض عن أسباب السعادة
واشتغال
بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما
يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد
ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلامأنه يورث
الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل ، والصادق
والكاذب ، وكان شاه بن شجاع
الكرماني يقول : من عمر ظاهره باتباع السنة
وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن
الشهوات ،
واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له
فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة
أنه يورث
القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة
والحجة وسلطان القدرة والقور ،
كما في الأثر : " الذي يخالف هواه يفر
الشيطان من ظله " ، وضد هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس
ووضاعتها
ومهانتها وخستها وحقارتها ، وما
جعل الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال
الحسن : " إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين ،
فإن ذل
المعصية لا يفارق رقابهم ، أبى
الله إلا أن يذل من عصاه " ، وقد جعل الله
سبحانه العز قرين طاعته والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولله
العزة
ولرسوله وللمؤمنين ) ، وقال
تعالى : ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون
إن كنتم مؤمنين ) ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى :
( من
كان يريد العزة فلله العزة
جميعا ، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح
يرفعه ) ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من
الكلم الطيب
والعمل الصالح ، وفي دعاء
القنوت : " إنه لا يذل من واليت ولا يعز من
عاديت " ، ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه، وله من العز
سب طاعته ،
ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه
فيه ، وعليه من الذل بحسب معصيته
أنه يسد
على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى
القلب أسرع من نفوذ الهواء في
المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور غليه
ويزينها ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يعده ويمنيه ويوقد
على القلب
نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب
المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك
الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد
فيها وهج
النار ، وتلك الزفرات والحرقات
، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل
جانب ، فهو وسطها كالشاة في وسط التنور ، ولهذا كانت عقوبة أصحاب
الشهوات
بالصور المحرمة : أن جعل لهم في
البرزخ تنوراُ من نار ، وأودعت أرواحهم
فيه إلى حشر أجسادهم ، أراها الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- في
المنام في
الحديث المتفق على صحتهأنه يفرغ
القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه
ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط
عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة
عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع
هواه
وكان أمره فرطا ) ، وإطلاق
النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه
أن بين
العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما بما يشغل به الآخر
، يصلح بصلاحه ويفسد
بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر
فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ، فإذا خربت العين وفسدت خرب
القلب وفسد
، وصار كالمزبلة التي
هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ ، فلا يصلح
لسكنى معرفة الله ومحبته والإنابة إليه ، والأنس به ، والسرور
بقربه ،
وإنما يسكن فيه أضداد ذلكالمرجع :
الجواب الكافي
للإمام :
ابن القيِّم بن الجوزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lyaale.yoo7.com
نور العيون
عضو مبدع
عضو مبدع
نور العيون


من اقـوالــى : ۩ ۩ اتخذ الله صاحبا
ودع الناس جانبا
وعانق الفقر,
فمن كان القرآن محدثه
۩ ۩ والله أنيسه ۩ ۩
والملائكة جلساؤه
والدعاء رسوله
۩ ۩ فلا تخف عليه الضيعة ۩ ۩

انثى
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة Egypt10
المشاركات : 2376
مستوى النشاط : 8522
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 1710
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
عمـــرى : 35
الاوسمـــــة : الفوائد العشرة __لمن غض بصرة 1111

الفوائد العشرة __لمن غض بصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفوائد العشرة __لمن غض بصرة   الفوائد العشرة __لمن غض بصرة I_icon_minitimeالأربعاء 31 أغسطس 2011, 1:06 pm

جزاكـــــــــــ الله خيراا راضية
انار الله القلب بالايمان وحبب اليكى القران
كل الشكر والامتنان لتواجدكم الكريم
خالص محبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفوائد العشرة __لمن غض بصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمل ف العشرة الاواخر من رمضان
»  الفوائد المنتقاة من تفسير جزء عم للشيخ / محمد بن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليالى بحر الحياة :: ::: قســــمـ الاسـلاميــــــــــــــــات ::: :: منتدى اسـلامـــى عام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع جميع الحقوق محفوظة لموقع ليالى 2009-2014
ليالى بحر الحياه